إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} : الشيخ زيد البحري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} : الشيخ زيد البحري

    ( تفسير سورة البقرة )
    قوله تعالى
    { الم{1}
    فضيلة الشيخ : زيد بن مسفر البحري
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين :أما بعد : بالأمس أخذنا مقدمة عن سورة البقرة ، ونشرع في هذه الليلة بإذن الله تعالى في بيان الآية الأولى من هذه السورة ، وهي قول الله عز وجل :
    { الم{1}
    بالأمس قلت ُ : " إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مكث في حفظ سورة البقرة بفقهها ثنتي عشرة سنة "
    لم ؟
    لأن المسلم إذا أتقن سورة البقرة بما فيها من أحكام وأخبار وأوامر ونواهي ، فإنه سيفقه ما يأتي بعدها من سور .وأضرب لكم مثلا بتفسيرنا في هذه الليلة لقوله تعالى :
    { الم{1}
    ما سأذكره من فوائد تحت هذه الآية خذ هذه الفوائد واذكرها وتذكرها عند قوله تعالى :
    {المص }الأعراف1 .
    {حم }غافر1 .
    { طه{1} طه .
    {يس }يس1 .
    {ق }ق1 .
    فما يقال هنا يقال هناك سواء بسواء .
    فقول الله عز وجل :
    { الم{1}
    يستفاد منها فوائد :

    ( الفائدة الأولى )
    أن هذه تسمى عند العلماء بالحروف المُقَطَّعة "
    وهذه الحروف المقطعة وردت في :
    " تسع وعشرين موضعا من كلام الله عز وجل "
    أولها سورة" البقرة " كما هنا .وآخرها سورة" ن " .
    ( الفائدة الثانية )
    " أن هذه الحروف المقطعة منها أحادية ، وحروف ثنائية ، وحروف ثلاثية ، وحروف رباعية ، وحروف خماسية "
    أحادية " مثل قوله تعالى :{ق }ق1 ، {ص }ص1 ، {ن }القلم1 .
    " ثنائية " مثل / {حم }غافر1 ، {يس }يس1 ، {طس }النمل1 ." ثلاثية " مثل /
    { الم } ، {طسم }الشعراء1،
    " رباعية " مثل /
    {المص }الأعراف1
    " خماسية " مثل /
    {كهيعص }مريم1
    ( الفائدة الثالثة )
    هل هذه الحروف المقطعة آية أم أنها غير آية ؟يقول ابن أبي العز الحنفي رحمه الله في شرحه على الطحاوية : " إن غالب من كتب القرآن ممن سبق لم يذكرها على أنها آية ، وإنما هي من ضمن الآية التي تليها "وبالتالي فإنه لا يحتاج إلى تفسيرها .لكن المعمول به والمعروف لدينا أنها آية ، وإذا كانت آية فهل لها معنى ، أم أنه لا معنى لها ؟قال بعض العلماء :لا معنى لها .ولا يمكن أن يكون هذا، لم ؟لأن الله عز وجل أمرنا بالتدبر ، قال تعالى
    {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ }ص29 .
    وهي من ضمن الآيات ، إذاً لابد أن نتدبرها ، فإذا لم يكن لها معنى ، فكيف نتدبر ها .
    إذاً هذا القول يرد بهذه الآية .
    إذاً /ما معناها ؟هل هي ترمز في حروفها إلى أسماء للملائكة ؟هل هي قَسَم ، أقسم الله عز وجل بها في أول السورة ؟هل هي حروف هجاء لا معنى لها ، مثل ما تقول " ط " ، " ف " هذه لا معنى لها ؟هل لها معنى ولكن الله عز وجل استأثر بعلمها ؟هل هي أسماء للسور ؟ أو أسماء لله عز وجل ؟أو أسماء للرسل ؟ كل هذه أقوال ، كثير من العلماء يقول هي " لها معنى ، لكن الله عز وجل استأثر بعلمها ، فنكل علمها إلى الله عز وجل .ولكن هذا يشكل على أن القرآن ما نزل إلا للتدبر .ومن ثمَّ / فإن أقرب الأقوال كما ذكر القرطبي وابن كثير رحمهما الله : ذكروا من ضمن الأقوال " أنها حروف هجاء " لكنهم لم يرجحوا هذا .وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إنها حروف هجاء " مثل ما تقول : " ط – ف " لكن لها فائدة ولها معنى .
    كيف ؟
    إذا قلت " ف – ط " فيه تحدٍ للكفار الذي زعموا أن هذا القرآن قد أتى به النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقال لهم : هذا القرآن قد أُلِّف من مثل هذه الحروف ، وأنتم بلغاء فصحاء ، فأنشئوا مثله ! تحداهم الله عز وجل أن يأتوا بمثله ، قال تعالى :
    {فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ }الطور34
    فعجزوا .تحداهم بعشر سور ، قال تعالى :
    { ُقلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ }هود13
    فعجزوا .تحداهم بسورة واحدة ، قال تعالى :
    { فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ }البقرة23
    ومع ذلك عجزوا .ومن ثم فإن هذا القول لو تأملت معي في غالب هذه الحروف المقطعة إذا أتت أتى بعدها ذكر القرآن .قال تعالى :
    { الم{1} ذَلِكَ الْكِتَابُ }
    { المص{1} كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ }
    { المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ }
    {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ }ص1
    {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ }ق1
    بمعنى /أن هذا القرآن أُلِّف من مثل هذه الحروف ، فألِّفوا مثله ، فإذا عجزتم فآمنوا به ، فإذاً هو ليس من عند محمدصلى الله عليه وسلم –وإنما هو من عند الله عز وجل .وقال بعض العلماء :هذه الحروف لها فائدة أخرى ، ما فائدتها ؟
    " أنها تستقطب أذهان الكفار "
    الكفار يتواصون فيما بينهم ألا يستمعوا لهذا القرآن {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ }فصلت26 .وقال عز وجل :
    {فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ }
    يهربون من أن يسمعوا هذا القرآن
    {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ }
    { حُمُرٌ } جمع " حمار "
    {فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ }المدثر51
    يعني فرت من أسد أو من صائل .فلما أتت هذه الحروف { الم } { طه{1} {ق } حينها يتطلعون إلى ما بعدها ، وبالتالي يستمعون إلى القرآن فيؤثر فيهم .وهذا في الغالب، لم ؟لأن بعض السور مدنيةكسورة البقرة – لكن في غالب السور التي نزلت في مكة هي استقطاب لأذهان الكفار .
    ( الفائدة الرابعة )
    وهي فائدة لطيفة وجميلة جدا ذكرها ابن القيم رحمه الله في هذه الحروف ، وابن القيم رحمه الله معلوم عمق فهمه .وسبحان من يمنّ على عباده بفضل منه وكرم ، كان صوفياً ، فمنَّ الله عز وجل عليه فهداه بصحبة شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ستة عشر عاماً فقط أخذ هذا العلم الغزير ، حتى قال ابن حجر رحمه الله :
    " لو لم يكن من حسنات ابن تيمية إلا ابن القيم لكفى "
    فماذا يقول ابن القيم رحمه الله ؟يقول رحمه الله : اعلم أن كل سور فيها حروف مقطعة للسورة ارتباط بها "
    كيف ؟
    قال : إذا أتتك السورة مبدوءة بـ { الم } يقول :إن مخارج الحروف ثلاثة[ الحلق – اللسان – الشفتان ] الألف " من الحلق " وهو من الآخر .اللام " من اللسان " وهو من الوسط .الميم "من الشفتين " وهو من الأول .فيقول رحمه الله – وتأملوا هذا – أي سورة ابتدأتبـ { الم }فاعلموا أنها تكلمت عن " أول الخلق ووسط الخلق وآخر الخلق "تأمل هذا في سورة البقرة .تأمل هذا في سورة العنكبوت :
    { الم{1} أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ{2}
    تأمل ذلك في سورة الروم :
    الم{1} غُلِبَتِ الرُّومُ{2}
    تجد أن هذه السور تحدثت عن أول الخلق ووسطه وآخره .
    هذا من حيث المعنى
    مثال آخر
    يقول: سورة ( ص ) تدل على ماذا ؟لو نظر إلى هذه السورة وتؤمل فيها وجد فيها أن " الصاد " ارتبط بالخصام المتكرر في هذه السورة .
    " خصام النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش "
    {وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ }ص6.
    " خصام داود عليه السلام مع الملائكة "
    { وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ }ص21
    " خصام أهل النار "
    {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ }ص64
    " خصام الملأ الأعلى "
    {مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ }ص69.
    قال رحمه الله :قد تكو ن هذه الحروف لها ارتباط ليس بالمعنى ولكن من حيث اللفظ "مثال /سورة " ق "فمن تأمل سورة " ق " وجد أن لها ارتباطا من حيث اللفظ بهذا الحرف الذي هو " قاف " كيف ؟قال : " معظم كلمات هذه السورة قافية "مثال /
    { ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ }
    { بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ }
    { وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ }
    { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ }
    { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ }
    { إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ }
    { وَقَالَ قَرِينُهُ }
    فيقول رحمه الله :لو تأملت هذه السورة وجدت أن معظم كلماتها كلمات قافية "إذاً / هذا ما يتعلق بهذه الحروف المقطعة ، خذْ هذا الكلام كله وإذا تحدثت عن سورة الأعراف {المص }الأعراف1 ، أو سورة الرعد { المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ } خذ هذا الكلام كله وقله هناك ، وبهذا فهمنا الحروف المقطعة .وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .

  • #2
    رد: تفسير سورة البقرة " قوله تعالى { الم{1} : الشيخ زيد البحري

    جزاكم الله خيرًا .. ونفع الله بكم ،،،

    تعليق

    يعمل...
    X